بــلـــbaladiــدى
مرحبا بكم فى بيتكم الثانى بارك الله فيكم وحظ سعيد وموفق معنا
المواضيع الأخيرة
» العلم والجهل
الخميس ديسمبر 20, 2012 7:52 am من طرف ahmed ibrahem

» سجلوا معنا وشاركونا فى موقع القارئ العالم العلم القرءانى الكبير صاحب الفضيله مولانا الشيخ أحمد حامد السلكاوى حفظه الله لخدمة كتابه العزيز وللعطاء القرءانى
السبت أكتوبر 06, 2012 1:04 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» تم بحمد الله تعالى إفتتاح موقع العلم القرءانى الإذاعى الكبير فضيلة القارئ العالم الشيخ /أحمد حامد السلكاوى أطال الله عمره للعطاء القرءانى وفتح الله له مفاتيح الخير ونسعد بإنضمامكم وتسجيلكم معنا فى المنتدى فهيا شاركونا وجزاكم الله خيرا
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:38 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الصفحه الرسميه للشيخ محمد حامد السلكاوى
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:29 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..بالزى الجديد2012
السبت سبتمبر 15, 2012 11:34 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» الشيخ محمود السلكاوى ..ختام عزاء والدة الحاج/حسب زغلول بسلكا مركز المنصوره
السبت سبتمبر 15, 2012 5:03 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» قارئ المستقبل القارئ إبن القارئ الشيخ محمود محمد السلكاوى ..ورائعة ختام عزاء بسلكا
الجمعة سبتمبر 14, 2012 11:07 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» عملاق القراء الشيخ محمد حامد السلكاوى ...ورائعة الكهف بسلكا مركز المنصوره
الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:58 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

» القارئ المبتهل الشيخ أحمد محمد السلكاوى ..من أعلام القراء والمبتهلين بمصر والعالم الإسلامى
الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:48 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح

تصويت
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


الإمـــــام ســــــفيان الثـــــــوري

اذهب الى الأسفل

الإمـــــام ســــــفيان الثـــــــوري

مُساهمة  يحيي كشك في السبت يناير 08, 2011 12:47 pm

الإمـــــام ســــــفيان الثـــــــوري
ولد سنة سبع وتسعين وخرج من الكوفة إلي البصرة سنة خمس وخمسين ومائة‏,‏ وتوفي بالبصرة سنة إحدي وستين ومائة‏.‏
وكان عالم هذه الأمة وعابدها وزاهدها‏.‏
وكان لا يعلم أحدا العلم حتي يتعلم الأدب ولو عشرين سنة‏.‏

برز سفيان في الحديث حتي وصل إلي أعلي مراتبه فكان‏:‏ أمير المؤمنين في الحديث ـ وكما أن للمؤمنين أميرا في مسائل الدنيا فان للمحدثين أمراء وكان منهم سفيان‏.‏
كان أبوه من ثقات المحدثين وكان من غير شك أول من لقن سفيان العلم فنشأ سفيان ـ دون اختيار منه ـ بين كتب الحديث وتفتحت عيناه علي جو من العلم يتسم بعبير النبوة وتسوده جوامع الكلام واتجه آليا في دراسته وجهة أبيه وفي ذلك يقول هو‏:‏
‏(‏طلبت العلم فلم تكن لي نية ثم رزقني الله النية‏)‏

أن الجو الذي كان يعيش فيه سفيان كان جو تقشف‏.‏ و أن هذا الجو كان يتسم بالتقوي والصلاح‏.‏
ونشأ سفيان بين أب من ثقات المحدثين وأم تريد أن تعوله بمغزلها ليطلب العلم من أجل زيادة النور في قلبه‏.‏

وبدأ سفيان يتعلم اتباعا لأبيه واستجابة لرغبة أمه‏.‏
وما إن دخل دور الشباب حتي بدأ يفكر جديا في أمر معيشته‏..‏ يقول سفيان‏:‏

لما هممت بطلب الحديث ورأيت العلم يدرس قلت‏:‏ أي رب إنه لابد لي من معيشة فاكفني هم الرزق وفرغني لطلبه فتشاغلت بالطلب فلم ار إلا خيرا وأعلنها في صراحة صريحة‏:‏
عليك بعمل الأبطال‏:‏ الكسب من الحلال والانفاق علي العيال‏.‏ ولما سئل عن الحلال ما هو قال‏:‏

تجارة برة أو عطاء من إمام عادل أو صلة من أخ مؤمن أو ميراث لم يخالطه شيء‏.‏
ومن أجل ذلك طلب سفيان المال عن طريق التجارة وسافر متاجرا‏.‏

كان سفيان الثوري يعتني بالقرآن عناية كبيرة ولا يصح أن يكون الأمر علي غير ذلك فالقرآن في حياة المسلم هو الأساس الأصيل الذي بدونه لا يكون إسلام يقول الوليد بن عقبة‏:‏
كان سفيان الثوري يديم النظر في المصحف فيوم لا ينظر فيه يأخذه فيضعه علي صدره‏.‏

مع عناية الثوري بالتفسير فانه لم يفسر القرآن علي الطريقة المعروفة الآن وهي تتبع القرآن من أوله سورة سورة‏.‏ وآية آية حتي ينتهي إلي آخره دون أن يترك آية بدون تفسير‏.‏
كان سفيان ـ إذن ـ يفسر آية من هنا وآية من هناك‏..‏ إنه كان يفسر الآية التي تحتاج إلي نوع من الشرح والإيضاح الذي يحتاجه بعض الناس لقصورهم في اللغة أو لقصورهم في الثقافة‏.‏

وإذا فسر الإنسان القرآن كلمة كلمة وآية آية‏..‏ وسورة سورة علي هذا النسق الحالي فقد قيد القرآن ـ في وهمه وفي وهم من اتبعه ـ بفكرته وبثقافته وبعقليته وبهواه إن كان صاحب هوي‏.‏
وما من شك في أن أسلوب القرآن يتحكم في المفسر ولكن المفسر مهما يحاول أن يستجيب إلي أسلوب القرآن فانه يجد مجالا للتأويل حتي يصل إلي ما يري ـ بحسب مستواه ـ أنه حق‏.‏

وسار سفيان الثوري علي نسقهم بل إنه في الأغلب الأعم من تفسيره التزم أن يعزو كل رأي الي صاحبه وأحب من الذين تحدثوا في التفسير طائفة معينة وآثر من بين هذه الطائفة مجاهد
والثوري له جوانب كثيرة خصبة تحتاج إلي دراسة فهو صاحب مذهب فقهي لا يقل في عمقه وفي صدقه عن المذاهب المشهورة وهو مذهب لم يجد من تلاميذ الثوري من يقوم علي نشره وهو منشور أيضا في ثنايا كتب الفقه والتفسير والحديث‏.

avatar
يحيي كشك
المشرفين

عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 33
الموقع : بحقيرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى